TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد اتفاق "أوبك+".. العراق يرفع إنتاج النفط إلى 4.5 مليون برميل بدءًا من يوليو

بعد اتفاق "أوبك+".. العراق يرفع إنتاج النفط إلى 4.5 مليون برميل بدءًا من يوليو
العراق يرفع إنتاج النفط إلى 4.5 مليون برميل بدءًا من يوليو

 

مباشر: أعلنت وزارة النفط العراقية، أن حجم الإنتاج الكلي من النفط سيزيد إلى 4 ملايين و580 ألف برميل اعتباراً من يوليو/ تموز المقبل، وذلك بعد اتفاق مجموعة "أوبك بلس" على رفع الإنتاج في شهري يوليو وأغسطس المقبلين بمعدل 456 ألف برميل.

وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الجمعة، أن الزيادة في الإنتاج بعد اتفاق "أوبك بلس" ستكون بمعدل 71 ألف برميل يومياً.

وقال المتحدث الرسمي إن الدول المنتجة تراقب عن كثب تطورات السوق النفطية، وتقوم بمراجعة التقارير بهذا الشأن من أجل اتخاذ الإجراءات الكفيلة باستقرار الأسواق العالية، وهنا يجب التنويه إلى التفريق بين كميات التصدير، والحصص المقررة من قبل "أوبك بلس"، فالاتفاق يتعلق بالإنتاج وليس بالتصدير".

وأضاف "جهاد": من المتعارف عليه أن قرارات "أوبك" أو "أوبك بلس" واضحة للجميع وتُتخذ عبر الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في "أوبك" والمتحالفين معها من خارج أوبك وتكون القرارات أو الاتفاقات بالإجماع".

وحول إمكانية أن تبادر "أوبك بلس" إلى سد النقص في إمدادات النفط الروسي أوضح جهاد إنه "لا يمكن لأي دولة أو أكثر تعويض النقص الذي تعاني منه الأسواق النفطية العالمية لأي ظرف أو سبب كان إلا عن طريق "أوبك بلس"، وهناك اتفاق أخلاقي يلزم الجميع بالالتزام بالحصص المقررة لكل دولة، وأية زيادة يتفق عليها تكون بالإجماع من قبل جميع دول المنتجة في أوبك بلس ومن ضمنها روسيا".

وتابع أن "أية زيادة غير محسوبة سوف تنعكس سلباً على الأسواق العالمية وتؤدي إلى انخفاض أسعار النفط، وما تعمل عليه دول "أوبك بلس" ومن ضمنها روسيا هو الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب واستقرار الأسواق العالمية والتقليل من آثارها وتداعياتها، وكيفية مواجهة هذه التحديات والظروف المختلفة".

ولفت إلى أن "السوق النفطية سوق هشة ويتطلب التعامل معها بحكمة وروية وليس بالعواطف وردود الأفعال السريعة وغير المنضبطة أو المحسوبة جيداً، وما يعمل عليه العراق هو الحفاظ على المكاسب التي تحققت خلال الفترة الماضية، والعمل على إدامة جودة القيمة المالية المتحققة لدعم الموازنة لأن تحقيق إيرادات عالية بكمية تصدير جيدة، أفضل من تصدير كميات كبيرة بأسعار واطئة".

وأشار إلى أن الاجتماع الوزاري لدول "أوبك بلس" سيعقد نهاية الشهر الجاري من أجل مراجعة تطورات السوق النفطية وقد تواجه صعوبات كبيرة لتعويض الكميات التي قد تخسرها الأسواق النفطية من إنتاج روسيا".